Histoire d Itzer
نسب أهل ايتزار أو قبيلة أيت سيدي بوموسى .Les Ait Sidi Bou Moussa
أهل زاوية ايتزار من بني أبي موسى الدغوغي الذي أطلق عليهم اسم ايت سيدي بوموسى، المنحدرين من سلالة المولى إدريس الأكبر القادمين من مدينة فكيك فارين من بطش موسى علي العافية المكناسي بوعافية. جدهم هو عثمان ابن الحسن الذي التجأ إلى تخوم جبال العياشي تحت حماية الشريف سيدي عيسى " بآ ند" ما بين 925 و 939 بزاوية سيدي حمزة الذي فداه بفلذة كبده وزوجه إحدى بناته حسب ما وجد بكتاب “الجوهرة النورانية“ والموجودة بالخزانة الكبرى بالعاصمة .
استقرجدهم سيدي عثمان بآند بالزاوية المشهورة والمعروفة بزاوية أبو سالم العياشي بضواحي الريش إقليم الرشيدية. ثم تفرقوا بعد ذلك فقطن بعضهم قبيلة آند “أو قصر آند كما يسمونه في المنطقة“، وبعد استقرار الحياة في المغرب تفرق هؤلاء المهاجرون الشرفاء، منهم من استقر بضواحي ميدلت بالمكان المسمى سيدي يحي أويوسف المعروفة بآيت عياش انزكمير، نسبة إلى أبو سالم العياشي الشريف الإدريسي الذي لا زالت خزانته الشهيرة في زاوية سيدي حمزة تشهد على ذلك. ومنهم من استقر بعين الشكاك قرب المدينة العلمية فاس، ومنهم من سكن زاوية ابن الصميم قرب مدينة آزرو، لينزل البعض الأخر إلى المكان الحالي المسمى بايتزار، ومنهم من استقر بهضبة عالية تسمى بالامازيغية تيشوت قرب عين تقع على بعد 3 أميال على تيشوت الواقعة وسط أشجار البلوط والأرز وجميع أنواع الوحيش والتي انقرض معظمها اليوم. توجد هذه العين، والتي تسمى باسم وليها الصالح أبا احمد، وسط مناظر طبيعية خلابة وتتدفق مياهها لتسقي مزارع شاسعة وحقول وبساتين غناء. بعد ذلك نزل بعضهم بعد ما سكنوا بتيشوت عدة أعوام إلى مكانهم الحالي إيتزار.
Les Ait Sidi Bou Moussa
“Les Ait Sidi Bou Moussa descendraient d’Idriss et leur berceau serait Figuig. Leur ancêtre Sidi Othmane Ben Lahcene aurait vécu entre 925 et 939 à la Zaouïa de Sidi Hamza sous la protection du Chérif Sidi Aissa Ou Mhamed qui lui aurait donné sa fille en mariage. Recherché par Moussa Ali Lafia El Miknassi, dit Bou Afia et ennemi implacable des Idrissides, Sidi Othmane n’aurait échappé à la mort que grâce à son hôte qui aurait livré à son persécuteur son propre fils. Sidi Othmane ayant eu ensuite de nombreux descendants, ceux-ci seraient installés d’abord à Djaafar, Prés de Midelt, puis à bas Anzegmir où ils ont encore une fraction, enfin à Talialit, Ighermane Izzouggaghéne et Tichout, l’ancien Itzer, qu’ils occupent encore. Depuis leurs installation en pays berbère, les Ait Sidi Bou Moussa sont pourvu d’un Dahir de Touquir ou El-Ihtiram (de respect et de considération) émanent de S.M le Sultan et renouvelé tous les 100 ans. De plus, ils jouissaient avant notre venue, moyennant le paiement de takessa, de la protection de tous les groupements berbères de la contrée. (La takessa du verbe berbère ieksa, il a gardé, protégé, était acquittée par les intéressés au prorata du nombre des membres mâles de leurs familles respectives et de leur avoir en biens immobiliers et en troupeaux. Un riche donnait ainsi annuellement de 15 à 20 mouds de blé, en moyenne, et autant de maïs, le pauvre de 1 à 4 mouds de chacune des deux denrées).
La mémoire d Itzer
الإسماعيلي محمد ذكرياتي بإيتزار
bérbéres de la haute moulouya :Said Guennoun
نسب أهل ايتزار أو قبيلة أيت سيدي بوموسى .Les Ait Sidi Bou Moussa
أهل زاوية ايتزار من بني أبي موسى الدغوغي الذي أطلق عليهم اسم ايت سيدي بوموسى، المنحدرين من سلالة المولى إدريس الأكبر القادمين من مدينة فكيك فارين من بطش موسى علي العافية المكناسي بوعافية. جدهم هو عثمان ابن الحسن الذي التجأ إلى تخوم جبال العياشي تحت حماية الشريف سيدي عيسى " بآ ند" ما بين 925 و 939 بزاوية سيدي حمزة الذي فداه بفلذة كبده وزوجه إحدى بناته حسب ما وجد بكتاب “الجوهرة النورانية“ والموجودة بالخزانة الكبرى بالعاصمة .
استقرجدهم سيدي عثمان بآند بالزاوية المشهورة والمعروفة بزاوية أبو سالم العياشي بضواحي الريش إقليم الرشيدية. ثم تفرقوا بعد ذلك فقطن بعضهم قبيلة آند “أو قصر آند كما يسمونه في المنطقة“، وبعد استقرار الحياة في المغرب تفرق هؤلاء المهاجرون الشرفاء، منهم من استقر بضواحي ميدلت بالمكان المسمى سيدي يحي أويوسف المعروفة بآيت عياش انزكمير، نسبة إلى أبو سالم العياشي الشريف الإدريسي الذي لا زالت خزانته الشهيرة في زاوية سيدي حمزة تشهد على ذلك. ومنهم من استقر بعين الشكاك قرب المدينة العلمية فاس، ومنهم من سكن زاوية ابن الصميم قرب مدينة آزرو، لينزل البعض الأخر إلى المكان الحالي المسمى بايتزار، ومنهم من استقر بهضبة عالية تسمى بالامازيغية تيشوت قرب عين تقع على بعد 3 أميال على تيشوت الواقعة وسط أشجار البلوط والأرز وجميع أنواع الوحيش والتي انقرض معظمها اليوم. توجد هذه العين، والتي تسمى باسم وليها الصالح أبا احمد، وسط مناظر طبيعية خلابة وتتدفق مياهها لتسقي مزارع شاسعة وحقول وبساتين غناء. بعد ذلك نزل بعضهم بعد ما سكنوا بتيشوت عدة أعوام إلى مكانهم الحالي إيتزار.
Les Ait Sidi Bou Moussa
“Les Ait Sidi Bou Moussa descendraient d’Idriss et leur berceau serait Figuig. Leur ancêtre Sidi Othmane Ben Lahcene aurait vécu entre 925 et 939 à la Zaouïa de Sidi Hamza sous la protection du Chérif Sidi Aissa Ou Mhamed qui lui aurait donné sa fille en mariage. Recherché par Moussa Ali Lafia El Miknassi, dit Bou Afia et ennemi implacable des Idrissides, Sidi Othmane n’aurait échappé à la mort que grâce à son hôte qui aurait livré à son persécuteur son propre fils. Sidi Othmane ayant eu ensuite de nombreux descendants, ceux-ci seraient installés d’abord à Djaafar, Prés de Midelt, puis à bas Anzegmir où ils ont encore une fraction, enfin à Talialit, Ighermane Izzouggaghéne et Tichout, l’ancien Itzer, qu’ils occupent encore. Depuis leurs installation en pays berbère, les Ait Sidi Bou Moussa sont pourvu d’un Dahir de Touquir ou El-Ihtiram (de respect et de considération) émanent de S.M le Sultan et renouvelé tous les 100 ans. De plus, ils jouissaient avant notre venue, moyennant le paiement de takessa, de la protection de tous les groupements berbères de la contrée. (La takessa du verbe berbère ieksa, il a gardé, protégé, était acquittée par les intéressés au prorata du nombre des membres mâles de leurs familles respectives et de leur avoir en biens immobiliers et en troupeaux. Un riche donnait ainsi annuellement de 15 à 20 mouds de blé, en moyenne, et autant de maïs, le pauvre de 1 à 4 mouds de chacune des deux denrées).
La mémoire d Itzer
الإسماعيلي محمد ذكرياتي بإيتزار
bérbéres de la haute moulouya :Said Guennoun
السلام عليكم ..سبق لي أن أشرت في إحدى صفحات هذا الحائط إلى موضوع جد أولاد سيدي بوموسى الدغوغي الذي وصل إلى أبو مهدي عيسى بن امحمد بجبل الغيم بأند وهو مولانا سليمان ...بن إدريس في عهد تولي أبو العافية حكم المغرب بعد انهيار دولة الأدارسة يعني خلال القرن الرابع الهجري أما سيدي عثمان بن لحسن فقد تولى خطة القضاء على إخوانه بأمر سامي للسلطان المولى إسماعيل وصدر على إثره ظهير سلطاني بتكليف سيدي عثمان قاضيا وعليه يجب تحري الدقة خاصة عندما تذكر الرواية استقراره بزاوية سيدي حمزة ايت عياش هذه الزاوية تأسست في 1635ه يعني القرن السابع عشر المسلادي الموافق القرن العاشر الهجري ما يعني بعد اربعة قرون من أحداث ابو العافية واحتفظ بنسخة من ظهير السلطان المولى إسماعيل وتكليف سيدي عثمان لخطة القضاء على إخوانه
RépondreSupprimer